السبت، 21 فبراير 2015

مهام أعضاء لجنة التوجيه والإرشاد

مهام أعضاء  لجنة التوجيه والإرشاد
مهام رئيسة اللجنة ( مديرة المدرسة ) :
  1. رئاسة اللجنة وتشكيلها بالتعاون مع مرشدة الطالبات والتنسيق بين أعضائها وتحديد جلساتها وبرنامجها الزمني وتفعيل توصياتها .
  2. إشعار أولياء أمور الطالبات بمستويات تقييم بناتهن أثناء العام الدراسي .
  3. استدعاء وليات أمور الطالبات اللاتي لديهن قصور واضح في التحصيل لتبصيرهن بأدوارهن التربوية من قبل المختصات بالمدرسة ، وتوضيح الدور المأمول في دعم الخدمات التربوية .
  4. التنسيق مع قسم التوجيه والإرشاد ، ووحدة الخدمات الإرشادية في إدارة التربية والتعليم للمساعدة في التشخيص المبكر للحالات المكتشفة داخل الفصل كحالات صعوبات التعلم ، بعد عرضها من قبل مرشدة الطالبات أو من ينوب عنها ، وإشعار أولياء أمور الطالبات بضرورة التحويل إلى البرامج المساندة والعمل على إقناعهم بذلك .
  5. تخصيص ملف للجنة التوجيه والإرشاد في المدرسة ، يتضمن
  • تعريف وأهداف ومهام اللجنة وأعضائها ليكون مرجعا لمن يطلع على الملف
  • قرار تكليف أعضاء اللجنة .
  • الخطط المنفذة والمستقبلية ، والبرامج العلاجية المقدمة للتلميذات .
  • اقرارت اللجنة النهائية
  1. جميع ما يتعلق بأعمال اللجنة
  2. مساعدة مرشدة الطالبات في التنسيق مع ذوي العلاقة كالوحدة الصحية المدرسية أو ما يماثلها فيما يتعلق بأوجه القصور التي تكتشف أو تظهر منذ بداية العام الدراسي كضعف السمع أو غيره .
  3. استثمار خبرة ودور أولياء أمور الطالبات في دعم الخدمات التربوية لبناتهن وتهيئة الفرصة للآخرين  لتفعيل ما لديهن من خبرة مؤثرة وفاعلة في العمل التربوي والإرشادي نحو هذه الفئة من الطالبات .
  4.  تهيئة التجهيزات المناسبة وتوفير الإمكانات المدرسية اللازمة لخدمة البرامج العلاجية
  5. عقد اجتماع خاص بمعلمات الصفوف التي ينطبق عليها التقويم المستمر قبل بداية العام الدراسي لتوضيح مفهوم التقويم المستمر وكيفيته ، وآليته ، وتزويد المعلمات بكل ما يحتجن إليه من أدلة قياس المهارات ، والاختبارات التشخيصية ، والتعريف بها .
  6. 10          المشاركة في اتخاذ القرارات النهائية والتصديق عليها في نهاية العام الدراسي للحالات التي يتم ترفيعها عن طريق اللجنة أو التي لم تتمكن من اكتساب مهارات الحد الأدنى ، وتبليغ أولياء الأمور بقرارات اللجنة في حالة إبقاء الطالبة في صفها أو تحويلها في الصف أو التحويل إلى البرامج المساندة ، وذلك خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني .
    11         الاجتماع بمعلمات الصفوف التي ينطبق عليها التقويم المستمر بالمدرسة وتقويم نتائج الطالبات بعد كل فترة تقويمية والعمل على إيجاد البرامج التربوية الهادفة لمعالجة جوانب الضعف وتفعيلها .
    12         مشاركة أعضاء اللجنة في تحديد المعلمة المعالجة ( معلمة المادة ) – إذا اقتضى الأمر ذلك – وتكليفها .
    13         الاجتماع بمشرفات  الصفوف التي ينطبق عليها التقويم المستمر ، ومشرفة التوجيه والإرشاد والتباحث مع كل منهما في حالات الطالبات التي لديها قصور في اكتساب مهارات الحد الأدنى ، وطرق علاج هذا القصور .
    14         الاستفادة من توصيات لجنة التوجيه والإرشاد للعام المنصرم ، وتفعيلها مع بداية العام الدراسي ، وذلك بمشاركة أعضاء اللجنة.
    15         الاطلاع على دفاتر التلميذات، وتوجيهات المعلمات عليها وعلى الكتب الدراسية ، ومتابعتها باستمرار
    16          ، والتأكد من مناسبتها .
    17         مواكبة ما هو جديد في التوجيه والإرشاد الطلابي لمعرفة ما يدور من أفكار وخطط جديدة تخدم العملية الإرشادية.
    مهام مرشدة الطالبات :
    1. إجراء مسح للطالبات المستجدات في الصفوف الأولية يتضمن الجوانب الحسية والاجتماعية والنفسية والجسمية ، ويمكن الاستفادة في هذا المجال من ( البطاقة الصحية وسجل المعلومات الشامل للطالبة وملاحظات أولياء أمور الطالبات ) ، وتزويد المعلمات المعنيات بها .
    2. دراسة حالات الطالبات اللاتي بعانين من ضعف في امتلاك مهارات الحد الأدنى والعمل على تحديد أسباب ضعف القدرة على التعلم لدى الطالبات .
    3. التنسيق مع وحدة الخدمات الإرشادية بإدارة التعليم للاستفادة منها في دراسة حالات الطالبات اللاتي لم تنفع جهود المدرسة في تحسين مستوياتهن .
    4. الإعداد لجلسات أعضاء اللجنة واقتراح جدول العمل لاجتماعاتها الدورية وتدوين محاضر اجتماعاتها في سجل مرشدة الطالبات .
      1. المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات التربوية المناسبة خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني بشأن الطالبات  اللاتي لم يتمكّن من اكتساب الحد الأدنى
      2. دراسة نتائج بطاقات تقويم الطالبات بعد انتهاء كل فترة تقويمية ،.
      2)     تخصيص ملف للطالبات اللاتي يتم متابعتهن من قبل اللجنة والجهود المبذولة لهن ، والاستعانة بمعلمة الفصل والاستفادة منها  .
      3) الاطلاع على البرامج العلاجية المقدمة من قبل المعلمات والمدة الزمنية لتنفيذها ومتابعتها ، وتقويم
      4) نتائجها بمشاركة المعلمة المعالجة
      5) الاطلاع على دفاتر التلميذات ، وتوجيهات المعلمات والمدة الزمنية المناسبة لتنفيذها ومتابعتها   باستمرار
      مهام أعضاء اللجنة من المعلمات   :
                 الإسهام في تقديم خدمات إرشادية وبرامج علاج للطالبات اللاتي بعانين من ضعف في تحقيق مهارات الحد الأدنى.
                 مشاركة رئيسة مشاركة اللجنة في تفعيل دور أولياء أمور الطالبات في دعم الخدمات التربوية المقدمة .
                 الإسهام في دراسة بطاقات تقويم الطالبات في المواد الدراسية مع معلمات الصفوف التي ينطبق عليها التقويم المستمر في نهاية الفصل الدراسي الأول ، وفي نهاية الفصل الدراسي الثاني .
                 المشاركة مع بقية أعضاء اللجنة في تحديد المعلمة ( معلمة المادة )  المعالجة ، وفق خصوصية المهارات وطبيعة العلاج المقترح .
                 الاطلاع على البرامج العلاجية المقدمة من قبل المعلمة المعالجة ( معلمة المادة ) للطالبات  غير المتقنات لمهارات الحد الأدنى ، وإبداء المقترحات والمرئيات المناسبة بشأنها .
                 المشاركة مع اللجنة في اتخاذ القرارات المناسبة خلال الأسبوع الأخير من الفصل الدراسي الثاني بشأن الطالبات اللاتي لم يتمكّن من اكتساب مهارات الحد الأدنى
      مهام معلمة  المادة :
      تزويد اللجنة بالحالات التي لديها صعوبة في امتلاك مهارات الحد الأدنى عند التعرف عليها أو ظهور بعض المؤشرات على وجودها كحالات ( صعوبات التعلم ، وحالات بطء التعلم ، والحالات النفسية ، وحالات النشاط الحركي الزائد ) من خلال تقرير شامل يرفع للمرشد الطلابي :
      • مرشدة الطالبات في متابعة حالات الطالبات واقتراح الخدمات التربوية والإرشادية المناسبة لكل حالة وتقديم المساندة التربوية والإرشادية لهن في حجرة الدراسة .
      • حصر الطالبات اللاتي بعانين من ضعف واضح في امتلاك مهارات الحد الأدنى لكل فترة بإشعار يتضمن الجهود المبذولة في هذا الشأن وتزويد اللجنة بها .
      • الإسهام في وضعخطط علاجية للطالبات اللاتي بعانين من ضعف في االمواد ، وتنفيذها خلال الفصل الدراسي الثاني ، وتزويد اللجنة بصورة منها
      • مشاركة مديرة المدرسة ومرشدة الطالبات في حضور المقابلات والجلسات الإرشادية لأولياء أمور الطالبات عند الحاجة .
      1.إجراء مسح شامل على الطالبات في بداية العام الدراسي للتعرف على ضعاف السمع والنظر والنطق وذوات المشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها ، بالتنسيق مع مرشدة الطالبات.
      2.تحديد الطالبات المعيدات في الفصل ، والاطلاع على أسباب إعادتهن من خلال ملف اللجنة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق